البلوغ عند الفتيات
الصحة الجنسية والانجابية
                                    تعتبر فترة المراهقة هي الفترة الأكثر تأثيرًا على حياة الكل من الذكور والإناث، إذ أن هناك العديد من التغيّرات النفسية والجسدية التي تترافق معها وهذا بدوره يؤدي إلى تغيّرنظرة المراهق لنفسه وأيضاً نظرة محيطه له.
لذلك تتميز هذه مرحلة بأنها من  أكثر المراحل أهمية وصعوبة لدى المراهقين أنفسهم وأهلهم وذلك نتيجة دخول المراهقين فيها طور جديد واختارهم لتجربة يتعاملون معها لأول مرة ولا يملكون تفسيراً لها سوا أنها بعض التبدلات الطبيعية، وما يساهم فس زيادة الضغط عليهم خلالها هو عدم مصارحة ودعم بعض الأهالي الذين يتجتكنبون الخوض في هذه التفاصيل إن كان لقلة الوعلي أو لاعتبارات دينية واجتماعية. 
إن سن البلوغ هو الوقت الذي تبدأ فيه التغيرات الجسدية والنفسية بالظهور  نتيجة عمل الهرمونات التي تنقل الطفل إلى يافع/يافعة بالغ/بالغة.
  
بالنسبة للفتيات ، يمكن أن يبدأ سن البلوغ بين الثامنة والرابعة عشرة ، ولكن غالبًا ما تحدث التغيّرات الأولى في سن حوالي 10 أو 11 عامًا.

ما هي الهرمونات المسؤولة عن البلوغ؟
الهرمونات الرئيسية خلال فترة البلوغ  هي الإستروجين والبروجسترون عند الإناث. 
حي يتسبب الإستروجين في نمو الثديين ويساعد المهبل والرحم وقناتي فالوب على النمو. كما أنه يسبب ازدياد الطول و يغير طريقة تخزين الدهون في مناطق معينة في الجسم كالخصر والوركين والأرداف ، و بعد البلوغ ، يتحكم كل الإستروجين والبروجسترون في حدوث الدورة الشهرية والأطوار المرافقة لها.
 
ما التغيّرات الجسدية التي تحدث خلال فترة البلوغ؟
خلال فترة البلوغ ، من الطبيعي حدوث ما يلي : 

* زيادة الطول
ستصبح أطول ، وقد يحدث هذا النمو بسرعة كبيرة عند بعض الأفراد دوناً عن غيرهم. 

* تضخم وبروز الثديين والوركين

* ظهور الشعر في مناطق متفرقة من الجسم
على الإبط وعلى الذراعين وينمو شعر العانة ، كما يظهر لدى بعض الفتيات شعر في أجزاء أخرى من الجسم مثلاً فوق الشفتين و هذا امر طبيعي.

* الدورة الشهرية
وهي الدورة التي تتكرر كل 28 يوم في الحالات الطبيعية وعندما تكون الدورات منتظمة، والدورة الشهرية هي عبارة عن مجموعة من الاشتعدادات التي يجريها الرحم لاحتمالية حدوث الحمل وفي حال لم يحدث تخصيب للبويضة فيه فإن الجسم يتخلص من بطانة الرحم هذه والتي تخرج على شكل ( الحيض ). 

* بدء الإفرازات المهبلية
قد تلاحظين أن المهبل ينتج إفرازات مهبلية و هذا أيضاً امر طبيعي. إنها طريقة المهبل للحفاظ على نظافته وصحته. عادة ما تكون الإفرازات عديمة اللون أو بيضاء حليبية، أما إذا كانت  خضراء أو صفراء وذات رائحة كريهة فيجب عليكِ اسشارة الطبيب فهذا دليل على وجود إما التهابات مهبلية أو أحد الأمراض المنقولة جنسياً. 

* اضطراب المشاعر 
قد يكون لديك تقلبات مزاجية مزعجة ، لكن مشاعرك ستستقر في النهاية. حيث يمكن أن تتسبب الهرمونات ولا سيما خلال فترة الدورة الشهرية في مجموعة من المشاعر أو العواطف الغير مُفسرة كالعصبية والملل والفقدان السريع للصبر وحتى زيادة الرغبة الجنسية أو ضعفها، حتى أن المراهقين الذكور يمرون بمثل هذه التقلبات المزاجية بسبب فعل الهرمونات أيضاً.

 متى يتوقف البلوغ؟
عادة ما يستغرق الأمر بضع سنوات حتى يكتمل البلوغ والذي يستمر لسن 17 للإناث و 19 للذكور.
                                
2020-09-04 13:35:07